السند
يا إلهي؟! إنّه مصاب بفيروس! ما الفيروس الّذي أصابه؟! و مــــــــن المصاب؟ إنّه عقل العصر ، وخازن معلوماته ، ومستودع أفكاره ، ووسيلته للاتـّصال بأفراده . هيكله قلب وذاكرة ووحدات ، وقوده الكهرباء ، غذاؤه أرقام و بيانات ، سجلاته أقراص صلبة ومرنة ، إنه جهاز الحاسوب... فقد غزاه فيروس و انتهك حرمته ، وما ذاك إلا بواسطة برامج أيضا أطلق عليها فيروس الحاسوب صممت لمسح أو تعديل البيانات و مسخ المعلومات ، فيتغلغل هذا الفيروس إلى نظام التشغيل ، وينتشر بنسخ نفسه بسرعة فائقة ناقلا العدوى إلى الحواسيب الاخرى المتصلة بالشبكة. وللحماية من أخطار هذه الفيروسات صمم الإنسان برامج لحماية الجهاز و ابتكر طرقا تحفظه ، فـــــما أخطر الفيروسات ، و مــــــا أعظم عقل الإنسان .
[ كتاب القراءة س1م السعودية ـ بتصرف ـ]
الأســـــــــــــــــئلة
01- البناء الفـــــــــكريّ: ( 06 ن )
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح : العدوى ، ينتهك.
3- استخرج ثلاث خصائص لفيروس الحاسوب.
4-"الحاسوب عقل"- دلّل على هذا الحكم بثلاث علل.
02- البناء اللــّــــــغويّ : ( 04 ن )
1- أعرب ما تحته خطان في النصّ إعرابا تفصيليّا.
2- حدّد عناصر الجملة الواقعة فوق السطر في النص وعلّل ترتيب عناصرها.
03- البناء الفنـــــــــــيّ : ( 02 ن )
1- سمّ الصّورة البيانيّة في هذه الجملة [ فقد غزاه فيروس] وبيـــّن أثرها في المعنى.
2- استخرج من النّصّ محسنا بديعيا و أسلوبا إنشائيا .
04- الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08 ن )
الوضعيّة: اقترحت على والدك شراء جهاز حاسوب فتردد ، فرحت تذكره بفوائده
و تقنعه باقتراحك.
التّعليمة : اكتب نص الحجاج في سبعة أسطر موظفا:
خمس حجج ، جملة تقدّم فيها المفعول به وجوبا ، أسلوب نداء و تشبيه.