تمارين ، تطبيقات و نشاطات التاريخ و الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط

حل و انجاز التقويم المرحلي في مادة التاريخ ص 25 - سنة رابعة متوسط


حل و انجاز التقويم المرحلي في مادة التاريخ ص 25 - سنة رابعة متوسط :

قدم السندات من 1 إلى 8
السند رقم 1: يمثل منزل راقي لأحد المعمرين الأوربيين في الجزائر
السند رقم 2: صورة لعائلات من المعمرين الأوربيين في الجزائر، تظهر عليهم مظاهر الأبهة والترف
السند رقم 3: صفات المعمرين الوافدين إلى الجزائر من اوروبا
السند رقم 4: الامتيازات التي حظي بها المستوطنون الاوربيون في الجزائر
السند رقم 5: احصاء للمستوطنين الفرنسيين والأوربيين في الجزائر بين سنتي 1839 و 1870
السند رقم 6: الأراضي التي استولى عليها الكولون (المعمرون) في الجزائر
السند رقم 7: احصاء للمستوطنات والمستوطنين في الجزائر
السند رقم 8: صورة لأطفال أوربيين (ابناء المعمرين) وصورة اخرى لأطفال جزائريين

يعد الاستعمار الاستيطاني أخطر أنواع الاستعمار الأوروبي. اشرح الفكرة في ضوء ما ورد في السندات من 1 إلى 8
الاستعمار الاستيطاني يعني تعمير شعب غريب وأجنبي في أرض أخرى ليست أرضه بطرد السكان الأصليين أصحاب الأرض واجلائهم عنها، وهذا أخطر أنواع الاستعمار لأنه يعمل على تعميق جدوره في تلك الأراضي المستعمرة ليضمن بقائه واستمراره فيها، وليعطي لوجوده عبر الزمن صبغة شرعية، وهكذا النوع من الاستعمار هو الذي تعرضت له الجزائر إذ قام الاستعمار الفرنسي بتشجيع الفرنسيين بل وكل الأوربيين على الهجرة إلى الجزائر قصد الاستيطان فيها، وذلك بإغرائهم بالأراضي الخصبة وبناء المستوطنات والمدن الجديدة التي تتوفر على شتى مرافق الحياة والمهيئة تهيئة حضارية وراقية، وكل هذا على حساب الجزائريين وأرضهم وخيرات بلادهم

قارن بين صورتي السند 8 مبرزا مدى صحة المبدأ الفرنسي (الأخوة والمساواة)
الصورتان تمثلان منتهى الاستعلاء والعنصرية الاستعمارية، ففي حين نرى أطفالا أوروبيين على محياهم الابتسامة، في زيهم النظيف وأناقتهم الجذابة ومع دماهم ولعبهم، نرى أطفالا جزائريين يمثلون مدى البؤس الذي عاشه الشعب الجزائري في ظل الاحتلال الفرنسي الذي مارس كل اشكال الاستغلال والتفقير والتجويع والتشريد ضد الشعب الجزائري، إن الصورتان تفضحان الشعار الزائف الذي يرفعه الفرنسيون المتمثل في الأخوة والمساواة