دروس التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط

تحضير دروس التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط


فضل ذكر الله
ملاحظة:هذا الدرس حذف من البرنامج
السند التربوي:الحديث الشريف:" الطهور شطرالإيمان....."

شرح المفردات:
الصبر:التحمل,التجلد
بائع نفسه:لله أوللشيطان

التعريف براوي الحديث:
الصحابي أبو مالك الأشعري الحارث بن عاصم رضي اله عنه,قدم في وفد الأشعريين على رسول الله وأعلن سلامه.روى عن رسول الله 27 حديثا.توفي سنة18هجرية.
الطهارة نصف الإيمان:ماالمقصود بالطهارة نصف الإيمان؟
1) الطهارة تمحو الذنوب الصغيرة والإيمان يمحو الشرك [ وهو أكبر الذنوب] وما ترتب عنه.
2) الإيمان قد يطلق على الصلاة والصلاة لاتصح بدون طهارة.
3) الأعمال الصالحة [ومنها الطهارة] من أثر الإيمان.
ذكر الله تعالى وشكره:ماذا يعني ذكر الله؟ ماأثره في نفس صاحبه؟
1) يجب على المؤمن أن يذكرالله في جميع أحواله ويشكره على نعمه ليكون دائم الصلة به.
2) ذكر الله يكسب العبد محبة الله ورضاه وثوابه ويكون سببا في دوام النعمة.
3) حمد الله وتسبيحه فيهما ثواب عظيم فالحمد تملأ الميزان والجمع بينه وبين التسبيح يملأ مابين السماء والأرض.
الصلاة نور:لماذا اعتبرت الصلاة نورا؟
الصلاة تهدي المؤمن إلى كل خيروتجنبه طريق الشروتكسبه هيبة في مقامه وبهاء في وجهه.
الصدقة برهان:مامعنى الصدقة برهان؟
الصدقة مأخوذة من الصدق وهي علامة على صحة وصدق إيمان العبد وكرم نفسه.
الصبرضياء:مامعنى الصبر ضياء ؟ لماذا لم تستعمل كلمة نوربدل ضياء؟
الصبر يمنح الإنسان قوة على تحمل وهو يحتاج إلى إيمان قوي لكي يكون فعالا.
القرآن حجة:كيف يكون القرآن حجة لنا أوعلينا؟
القرآن أنزله الله لنهتدي بهديه فمن عمل به انتفع به في الدنيا وكان له شفيعا في الآخرة ومن هجره خسرمن يدافع عنه يوم القيامة.
الناس صنفان:الناس صنفان يوم القيامة.كيف ذلك؟
1) من باع نفسه لله بطاعته والإخلاص له عاش سعيدا في الدنيا وأعتقه الله من النارفي الآخرة.
2) ومن باع نفسه للشيطان وانقاد له أهلكها في الدنيا والآخرة.
19-الرسول القدوة
تم الإرسال في ١٦‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:٥٦ ص بواسطة بلقاسم خليفة [ تم تحديث ١٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ١٠:٢٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
الرسول القدوة
السند التربوي:الآية:21 من الحزاب والأحاديث:[عليكم بسنتي ...]

شرح المفردات:
إسوة:قدوة،مثال,نموذج
النواجذ:الأضراس الخلفية

مفهوم الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم:ماذا يعني لكم الاقتداء برسول الله؟
الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم هواتباع ماجاء به قولا وعملا بغرض الاهتداء إلى الخير واجتناب الشر.
لماذا الاقتداء به:
1) يجب على كل مسلم الاقتداء برسول الله لأنه المثل الأعلى للإنسان الكامل في جميع مراحل حياته وفي مختلف جوانبها.
2) إن اتباع رسول الله دليل على حبه وطاعة الله.قال تعالى:قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ"[آل عمران:31].
مجالات الاقتداء بالنبي:ماهي الأمور التي نقتدي فيها برسول الله؟
1) العقيدة
2) العبادات
3) المعاملات:حسن تعامله مع ربه ونفسه وأهله والناس أصدقاء كانوا أو أعداء والحيوان
4) ربط القول بالعمل كالمشاركة في خدمة أهله بأن يخيط ثوبه ويحلب الشاة ويخصف النعل.
5) الأخلاق الحميدة كالصبروالكرم و...
فوائد الاقتداء برسول الله:
1) نيل رضا الله ومحبته وثوابه
2) تأييد الله بالنصر والنجاح
3) تحقيق الطمأنينة النفسية في الدنيا والسعادة في الآخرة
4) ضمان السلامة من الخطأ والغلو والتطرف
20- من عظماء الأمة
تم الإرسال في ١٦‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:٥٥ ص بواسطة بلقاسم خليفة [ تم تحديث ٠٣‏/١٢‏/٢٠١٣ ١١:٣٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
من عظماء الأمة
الإمام مالك: ماذا تعرفون عن الإمام مالك من حيث اسمه الكامل ونسبه ومولده وتعلمه ونشاطه العلمي وبعض مؤلفاته.
-هو أبو عبد الله مالك بن أنس إمام دار الهجرة.
- يرجع أصله إلى حمير وجده أحد نساخ المصحف في عهد سيدنا عثمان (ض).
- ولد سنة 93ه بالمدينة ونشأ في بيت علم وحرصت أمه على إرساله لطلب العلم والأدب فحفظ القرآن وبرع في الفقه والحديث.
-عرف بقوة الشخصية وقول الحق وعزة النفس رغم ظروف حياته الصعبة وتعظيمه لحديث رسول الله.
-ألف كتاب الموطأ في أربعين سنة في الحديث وأخبار الصحابة.
- قصده الطلاب والعلماء للأخذ منه وزاره هارون الرشيد وبنوه لأجل ذلك.
-من أقواله:
1-العلم يُؤتى ولا يأتي. 2- كل أحد يُخذ من كلامه ويُترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم.
- توفي رحمه الله سنة 179ه بالمدينة ودفن بالبقيع.
الإمام البخاري: ماذا تعرفون عن الإمام البخاري من حيث اسمه الكامل ونسبه ومولده وتعلمه ونشاطه العلمي وبعض مؤلفاته.
- هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري.
- ولد سنة 194ه في مدينة وبخارى.
- طلب العلم وهو صغير في مسقط رأسه فحفظ القرآن وبعض مؤلفات الأئمة وانتقل إلى عدة بلدان ليستزيد من العلم خاصة الحديث النبوي الذي حفظ منه مئة ألف حديث صحيح ومئتي ألف حديث غير صحيح.
- عرف بصبره وحبه للعلم وتحمله للمشاق من أجله وسعة معرفته وغزارة علمه وورعه وعبادته وقوة حفظه وذكائه واحترامه للحديث النبوي.
- شهد له أهل العلم بعلو منزلته حتى لقب بأمير المؤمنين في الحديث.
- كان له علم بأحوال الرجال وعلل الأخبار حيث استعان بذلك لتمييز الحديث الصحيح من غيره.
- من أقواله:"ما وضعت في كتاب الصحيح حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين".
- من مؤلفاته: كتاب التاريخ الكبير - والجامع الصحيح الذي جمع فيه ما صح عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم
- توفي قرب سمرقند في رمضان سنة 256 ه رحمه الله.
الإمام مسلم : ماذا تعرفون عن الإمام مسلم من حيث اسمه الكامل ونسبه ومولده وتعلمه ونشاطه العلمي وبعض مؤلفاته.
- هو أبو الحسن مسلم بن الحجاج النيسابوري صاحب كتاب صحيح مسلم.
- ولد سنة 204 ه في نيسابور.
- طلب العلم منذ صغره وتنقل بين عدة بلدان بحثا عن العلم عند شيوخها وتتلمذ على يد الإمام البخاري.
- عرف بحبه لشيخه افمام البخاري واقتدائه به في جمع الحديث الصحيح وبهمته العالية وإرادته الصلبة وبلغ بذلك منزلة رفيعة في العلم وأثنى عليه معاصروه.
- من أقواله:" ما وضعت شيئا في كتابي هذا إلا بحجة وما أسقطت منه شيئا إلابحجة".
- توفي رحمه الله في رجب سنة 261ه في نصر آباد قرب نيسابور.
- من مؤلفاته:"صحيح مسلم الذي جمع فيه ثلاثمئة ألف حديث صحيح.
من عظماء الأمة
الإمام مالك

الإمام البخاري

الإمام مسلم

1- الاسم

أبو عبد الله مالك بن أنس

أبو عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة

أبو الحسن مسلم بن الحجاج

2- النسب

الأصبحي الحميري

البخاري(من مدينة بخارى)

القشيري النيسابوري

3- المولد

(المكان والزمان)

93 هجرية في المدينة المنورة

194 هجرية في بخارى

204هجرية في نيسابور

4- نشأته وتعلمه

نشأ في بيت علم,حفظ القرآن والحديث,طلب العلم عند شيوخ عصره في المدينة اشتهر بلقب إمام دارالهجرة,قصده الطلاب والعلماء للتعلم منه.

بعد حفظ القرآن حفظ تصانيف في الحديث لبعض الأئمة,رحل إلى بلدان مختلف لطلب العلم,اشتهر حتى لقب بأمير المؤمنين في الحديث.

طلب العلم منذ صغره, رحل إلى بلدان مختلفة لأجله,تتلمذ على يد البخاري.

5- صفاته

كان قوي الشخصية,محبا للحق,نصوحا لأولي الأمر ,عزيزالنفس,محترما وتوقيره للحديث.

كان صبورا,محبا للعلم, محترما الحديث,ورعا,متعبدا,متحملا المشاق من أجل جمع الحديث الصحيح وتدوينه.

كان محبا للعلم والعلماء ,موقرا للحديث ,محبا لشيخه البخاري ,عالي الهمة ,صلب الإرادة.

6- من أقواله

العلم يُؤْتَى ولا يأتي.

كل أحد يُؤْخَذُ من كلامه ويُتْرَكَ إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم.

ماوضعت حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين.

ما وضعت شيئا في كتابي هذا إلا بحجة وما أسقطت منه شيئا إلا بحجة.

7- آثاره

كتاب الموطأ ألفه في 40 سنة.

الجامع الصحيح

صحيح مسلم

8- وفاته

عام 179 هجرية ودفن بالبقيع في المدينة.

256 هجرية في قرية خرتنك قرب سمرنقد.

261 هجرية في نصر آباد قرب نيسابور



18-صلة الرحم
تم الإرسال في ١٦‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:٥٤ ص بواسطة بلقاسم خليفة [ تم تحديث ١٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ١٠:٢٢ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
صلة الرحم
السند التربوي:الآية 75من الأنفال,والحديث:[صلة الرحم ....الأعمار] والحديث:[من سره....رحمه] والحديث:[إن الصدقة.....صلة]

مفهوم صلة الرحم:ما المقصود بصلة الرحم؟
صلة الرحم تعني عدم مقاطعة الأقارب والإحسان إليهم بالمال والخدمات والرعاية والزيارة أوإيصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم.
حكم صلة الرحم:ما حكم صلة الرحم وقطعها في الإسلام؟
صلة الرحم واجبة وقطيعتها حرام لأنها معصية كبيرة وكبيرة من الكبائر.
فضل وثواب صلة الرحم:ما أثر صلة الرحم في حياة الفرد والمجتمع؟
1) لواصل الرحم أجر كبير وثواب عظيم وهو دخول الجنة.
2) صلة الرحم تدل على كمال الإيمان وحسن الخلق.
3) صلة الرحم تشهد لصاحبها يوم القيامة.
فوائد صلة الرحم:ماذا نستفيد من صلة الرحم؟
1) الزيادة في الرزق والعمر وجعل البركة فيهما.
2) تقوية روابط العلاقات الاجتماعية بين الأقارب على اختلاف درجاتهم.
3) نيل محبة الله والعباد وكسب احترامهم.
4) تحقيق الامتثال لأمر الله.
5) دفع المصائب عن المسلم الذي يصل رحمه.
6) قبول العمل عند الله.
7 نزول الرحمة على من يصل رحمه.
17-مواقف في السلم
تم الإرسال في ١٦‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:٥٣ ص بواسطة بلقاسم خليفة [ تم تحديث ١٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ١٠:٢٠ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
مواقف في السلم

مفهوم السلم:ماذا يعني لكم السلم؟
1) السلم هو حالة عدم الاعتداء على الناس في أموالهم ودمائهم وإعراضهم مهما اختلفت أوطانهم ودياناتهم ولغاتهم وأعراقهم..
2) السلم هوالحالة الأصلية التي تهيء التعايش والتفاهم بين الناس أفرادا وجماعات وحضارات،دون نزاع أوعدوان بالخضوع للقوانين الدولية والشرائع السماوية.
مواقف في السلم:كيف جسد رسول الله السلم في سيرته؟
1) عهد المدينة المنورة:من الانشغالات الأولى لرسول الله بعد هجرته أنه عقد معاهدة بين المسلمين واليهود تنظم العلاقات بين الطرفين وتنص على المحافظة على السلم في المدينة والدفاع المشترك عنها في حالة العدوان عليها.
2) موقف من صلح الحديبية:لما منعت قريش المسلمين من أداء العمرة وكادت الحرب تشتعل بين الطرفين مال رسول الله إلى عقد معاهدة الصلح التي نصت على توقيف القتال لمدة 10 سنوات رغم وجود شروط أخرى قاسية.
3) موقف من فتح مكة:لما انتصر رسول الله على قريش ودخل مكة فاتحا أصدرعفوا عاما على من ظلمه بقوله:[اذهبوا فأنتم الطلقاء].
أهمية السلم:لماذا حرص الإسلام على نشر السلم؟
1) تحقيق التقدم والازدهار في جميع المجالات.
2) التعاون على الخير.
3) حماية الإنسان وصون حقوقه والتي تتعرض حتما للانتهاك في حالات العنف والصراع.
4) توجيه طاقة الإنسان لحل مشكلات المجتمع البشري وتحقيق التنمية والبناء.
5) تأمين الانسان من الخوف الذي يعيقه عن الإبداع الحضاري.
6) المساعد ة على الوصول للاهداف بتكلفة أقل.
7) تحقيق فطرة الإنسان في البحث عن الأمن وغريزته في طلب حفظ الذات.
8) توفير الجو للحوار الهادف البناء.
9) عبادة الله في ظروف الأمن والسلم.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ} البقرة: 08

16-كف الأذى
تم الإرسال في ١٦‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:٥٠ ص بواسطة بلقاسم خليفة [ تم تحديث ١٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ١٠:١٥ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
كف الأذى
السند التربوي:الحديث:[المسلم من سلم .......]

مفهوم كف الأذى:ماالمقصود بكفالأذى ؟
كف الأذى هواجتناب كل ما يؤذي الإنسان قولا أوعملا في بدنه أو شرفه أو دينه أو.....
حكم كف الأذى:ماهو حكم كف الذى في الإسلام؟
كف الأذى واجب على كل مسلم.
مظاهر كف الأذى:كيف يؤذي الإنسان أخاه الإنسان؟
من مظاهر الأذى التي بجب على المسلم اجتنابها:
1) الأذى باللسان كالغيبة والنميمة والشتم وشهادة الزوروالسخرية والتنابز بالألقاب و....
2) الأذى بالفعل كالقتل والضرب والغش واكل المال بغيرحق و.....
3) الأذى بالقلب كالحسد والبغض و......
من ثمار كف الأذى:ماذا نستفيد من اجتناب إذاية الناس؟
1) انتشار المحبة والتعاون بين المسلمين.
2) تطهير الجوارح من المعاصي والذنوب.
3) جلب المحبة والاحترام للفرد.
4) رضا الله عمن يجتنب إذاية الناس ومنحه حسن الجزاء.
5) التفرغ لطاعة الله.
أقوال في كف الأذى:
1) قال رسول الله [ والله لا يؤمن،والله لا يؤمن،والله لا يؤمن،قيل:مَن يا رسول الله؟قال:الذي لا يأمن جاره بوائقه ].
2) وقال أيضا:[ إماطة الأذى عن الطريق صدقة ].
3) وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :[إياكم والجلوس بالطرقات.فقالوا يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها.قال فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه. قالوا وما حق الطريق يا رسول الله قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر] .
4) من شعر الحكمة:
إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى ...وحظك موفور وعرضك صيِّن
لسانك لا تذكر به عورة امرئ ... فكلك عورات وللناس ألسـن
وعينك إن أبدت إليك معايبا … لقوم فقل: يا عين للناس أعين
15-الكسب غير المشروع
تم الإرسال في ١٦‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:٤٨ ص بواسطة بلقاسم خليفة [ تم تحديث ١٣‏/٠٨‏/٢٠١٢ ١٠:٠٩ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
الكسب غير المشروع
السند التربوي:الآية:البقرة:188,والحديث:"لعن رسول الله...والحديث:"من احتكر....

أولا:الرشوة
تعريف الرشوة:ماهي الرشوة؟
الرشوة هي ما يقدمه من مال وغيره إلى شخص آخر ذي جاه أو منصب أو سلطان ليحق باطلا أو يبطل حقا أو يكسب مصلحة شخصية.
حكم الرشوة:ماحكم الرشوة شرعا؟
حرام على المسلم تقديم رشوة أو قبولها أو التوسط فيها . روى عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال:[لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي]رواه أبو داود.
أسباب انتشارها:لماذا انتشرت الرشوة بين أوساط الناس؟
1- ضعف الإيمان والوازع الديني.
2- ضياع العدل والتفريط في حقوق الناس.
3-استغلال النفوذ والمناصب من أجل الربح السهل والسريع.
4-البيروقراطية في تسيير بعض المصالح في المؤسسات .
وسائل محاربتها:كيف نقضي على الرشوة او نخفف منها؟
1- الاهتمام بالجانب التربوي في البيت والمدرسة ووسائل الإعلام المختلفة بتقديم توجيهات تكشف أسباب الظاهرة وتحذر منها.
2- سن قوانين تردع كل من يمس حقوق الناس ظلما وعدوانا.
3- السعي الحثيث لإقامة العدل في توزيع الثروات وتقديم الخدمات.
الحكمة من تحريمها:لماذا حرمت الرشوة؟ماهي أضرارها؟
1- المحافظة على حقوق الناس من أن تؤخذ بغير حق.
2- منع انتشار الظلم و الفساد في المجتمع .
3- تقديم مايستحق التقديم وتأخير ما يستحق التأخير.
4- منع انتشارروح النفعية وتشجيع روح العمل والتوكل على الله.
5- نشر الثقة بين الناس فيما بينهم وبينهم وبين حكامهم.
6- منع الناس من أكل أموال الغير بالباطل وتجنيبهم غضب الله ولعنته.
ثانيا:الاحتكار
تعريف الاحتكار:ماهو الاحتكار؟
الاحتكارهو حبس السلعة وتخزينها والانتظار حتى يرتفع ثمنها و يشتد إقبال الناس عليها لإخراجه إلى السوق.
حكم الاحتكار:ماحكم الاحتكار شرعا؟
الاحتكارحرام لقول رسول الله (ص):[من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برىء من الله وبرىء الله منه] رواه ابن أبي شيبة.
الحكمة من تحريم الاحتكار:لماذا حرم الإسلام الاحتكار؟
1- منع التضييق على الناس.
2- منع انتشار الغش بين المسلمين.
3- بث روح الثقة في المسلم.
4- منع نزول غضب الله على المسلمين.

14-مواقف في الشورى
تم الإرسال في ١٦‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:٤٦ ص بواسطة بلقاسم خليفة [ تم تحديث ١٧‏/١٠‏/٢٠١٢ ٧:٣٧ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
مواقف في الشورى
السند التربوي:قول أبي هريرة (ض) :" ما رأيت أحدا أكثر مشورة لأصحابه من رسول الله ......"

مفهوم الشورى:ماذانعني الشورى بالنسبة لكم؟
الشورى لغة مأخوذة من الفعل شاورالذي يعني طلب منه المشورة وهي اصطلاحا الاجتماع على الأمربالنظرفي الأمورمن أرباب الاختصاص والخبرة لاستجلاء المصلحة المفقودة شرعا وإقرارها.
موقف من غزوة بدر:كيف تجسدت الشورى في غزوة بدر؟
استشار الرسول عليه السلام أصحابه في ثلاثة مواقف بغزوة بد:
1) الأول قبل أن تبدأ المعركة وعمل رسول الله برأي الأغلبية التي رأت ضرورة القتال.
2) والثاني أثناء الوصول إلى بدر وكان بشأن اختيار المكان المناسب لتمركز المسلمين وعمل برأي المنذر بن الحباب .
3) والثالث بعد انتهاء المعركة وكان بخصوص الأسرى وعمل برأي أبي بكربقبول الفداء منهم،وقد نزل بعد ذلك الوحي موافقا لرأي الفاروق الذي كان يرى قتلهم .
موقف من غزوة أحد:كيف تجسدت الشورى في الحديبية؟
استشار رسول الله أصحابه بخصوص قتال قريش داخل المدينة أو خارجها وعمل برأي الأغلبية [خاصة الشباب ومن لم يحضر بدرا] التي رأت ضرورة لقاء العدو خارجها.
موقف من صلح الحديبية:كيف تجسدت الشورى في الحديبية؟
لما صدت قريش المسلمين عن أداء العمرة في السنة السادسة عقد رسول الله معها صلحا في الحديبية أمر أصحابه بالتحلل من إحرامهم وذبح الهدي والحلق,والرجوع إلى المدينة على أن يؤدوا العمرة في العام المقبل فحزنوا،وتثاقلوا، فأشارت عليه زوجته أم سلمة رضي الله عنها أن يخرج ولا يكلمهم ويباشر النحر والحلق بنفسه، فسارع الصحابة رضوان الله عنهم لامتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم فكان رأيها سديداً.
أهمية الشورى :ماذا نستفيد من الشورى؟
1) اقتداء الحكام برسول الله بعده.
2) تأليف القلوب وإشاعة المودة بين المسلمين.
3) تنظيم حياة الناس.
4) الوصول من خلال الآراء المتعددة إلى أصلحها وأنفعها.
5) مشاركة الناس عقولهم وأفكارهم.
6) استشارة إنسان ترفع من قدره.
13-التوكل والتواكل
تم الإرسال في ١٦‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:٤٥ ص بواسطة بلقاسم خليفة [ تم تحديث ٢٥‏/٠٢‏/٢٠١٤ ١٢:٠٦ م بواسطة الأستاذ خليفة ]
التوكل والتواكل
السند التربوي:الآية:الآية15 من الملك والحديث: " تداووا ....."

شرح المفردات:
ذلولا:سهلة,ممهدة
مناكبها:نواحيها
النشور:بعث الموتى يوم القيامة

تعريف التوكل:ماهو التوكل شرعا؟
التوكل هو تعلق القلب بالله والاعتماد عليه في كل عمل نقوم به والتسليم لقضائه وتفويض الأمرإليه والاستعانة به.
ما يجب على المتوكل:ماذا يتطلب التوكل؟
1) تهيئة الأسباب والوسائل المساعدة على العمل.
2) العمل بجد على تحقيق الهدف.
3) التوكل على الله والاعتماد عليه.
بين التوكل والتواكل:ماالفرق بين التوكل والتواكل؟
1) التوكل يكون على الله فقط أما التواكل فيكون على الله وعلى غيره بعدم الأخذ بالأسباب والاعتماد على القضاء والقدر بدون بذل أي مجهود.
2) التوكل خلق حميد من صفات المؤمنين الصادقين والتواكل خلق ذميم من صفات الكسالى والعاجزين.
3) المتوكل يحبه الله ويثيبه أحسن الثواب والمتواكل يبغضه الله.
من مظاهر التوكل والتواكل:أين نجد التوكل والتواكل؟
1) سعي الناس للعمل مهما كان بسيطا توكل وتركهم للعمل مع القدرة عليه بحجة أن الرزق بيد الله تواكل.
2) اجتهاد التلميذ واعتماده على نفسه توكل وإهماله لواجباته واعتماده على الحظ والغش تواكل.
3) زيارة الطبيب للتداوي توكل والامتناع عن ذلك بحجة أن الشفاء بيد الله تواكل.
أهمية التوكل على الله وأثره:ماذا نستفيد من التوكل؟
1) التوكل يدفع إلى الاعتماد على النفس بعد الله والسعي للعمل الشريف.
2) الله يحفظ من يتوكل عليه ويكفيه مؤونته.
3) المؤمن الذي يثق بالله ويحسن الظن به ويؤمن بأن قضاء الله نافذ يحقق كمال الإيمان.
4) الله يحب عبده المتوكل عليه.
الرسول (ص)يتوكل على الله:هل في السيرة النبوية مايدل على توكل رسول الله على ربه؟
لنأخذ مثالا:الهجرة النبوية والترتيبات التي اتخذها عليه السلام
1) اصطحاب صاحبه أبي بكر رضي الله عنه.
2) إعداد الراحلتين للركوب عليهما.
3) إعداد زاد السفر من طعام وشراب.
4) اصطحاب خبير بمسالك الطرق ليكون دليلا له.
5) تكليفه ابن عمه عليا للمبيت في في فراشه لتضليل المشركين.
6) اختفاؤه في غارحراء ثلاثة وهو ليس في جهة طريقه للاستتار عن أعين طالبيه.
7) اختيار طريق وعر غير مألوف ومطروق للذهاب إلى المدينة.
| مرفقات: 13-التوكل.doc

12- المسؤولية
تم الإرسال في ١٦‏/٠٢‏/٢٠١١ ٨:٤٤ ص بواسطة بلقاسم خليفة [ تم تحديث ٠٣‏/١٢‏/٢٠١٣ ١١:٣٣ ص بواسطة الأستاذ خليفة ]
المسؤولية
السند التربوي:الحديث الشريف:" كلكم راع .........رعيته "

تعريف المسؤولية: ماذا تعني لكم المسؤولية؟
المسؤولية تعني رعاية ما استحفظ عليه المسلم ووكل إليه القيام به سواء كان يخص نفسه أوغيره وتحمل عواقب ما يصدرعنه من قول أو عمل.
مجالات المسؤولية:ماهي مجالات المسؤولية ودرجاتها؟
1) مسؤولية الأنبياء في تبليغ الوحي وهي أعلى درجات المسؤولية.
2) مسؤولية العلماء في تعليم الناس وتربيتهم فهم ورثة الأنبياء.
3) مسؤولية الآباء في تربية أولادهم وتعليمهم ورعاية مختلف شؤونهم.
4) مسؤولية الأبناء في طاعة آبائهم وحسن معاملتهم.
5) وهناك مسؤوليات أخرى لجميع الناس في مختلف مجالات الحياة كل حسب مهمته واستطاعته.
أهمية المسؤولية:أين تكمن أهمية المسؤولية؟
1) المسؤولية أمانة ثقيلة يحاسب عليها العبد يوم القيامة.
2) القيام بالمسؤولية يحافظ على المجتمع منظما ومزدهرا ومترابطا.
3) المسؤولية تكليف لا تشريف.